ربما تكون قد سمعت التسويق عبر البريد الالكتروني (email marketing) أو الايميل بشكل عابر، وربما تكون صاحب نشاط تجاري وتبحث عن الطريقة المثلى والأكثر جدوى لتسويق نتاج شركتك، ولكنك لا تعرف سوى معلومات قليلة غامضة عن التسويق عبر البريد الألكتروني!
فإذا كنت تبحث عن أنجح طريقة ترقى بعلامتك التجارية وتحقق لك عددًا كبيرًا من الزبائن لم تكن تتوقعه فسوف تتوقّف مليًّا عند فكرة التسويق عبر الايميل.
وإذا كنت تبحث بجد عن معلومات وافية ومفصّلة لمعرفة كلّ ما يخصّ هذا النوع من التسويق اكمل معنا لتخرج بكامل الثقة أن هذا النوع من التسويق هو ما تبحث عنه فعلًا، فاقرأ هذا المقال حتى النهاية، لإنك سوف تجد إجابات شافية لكلّ الأسئلة التي تدور في ذهنك عن التسويق عبر البريد الالكتروني!
ها هي أكثر الأسئلة رواجًا حول التسويق عبر البريد الألكتروني:
ما هو التسويق عبر البريد الالكتروني، ومن أين تنبع أهميته؟
إن التسويق عبر البريد الالكتروني يمثّل طريقة مثلى في مخاطبة الزبائن عبر إرسال الرسائل إلى قائمة مدروسة جيّدًا من الأشخاص الموثوقين والمهتمين عبر بريدك الالكتروني، بقصد الإعلان والترويج للبضاعة التي تنتجها شركتك، وهدفك إثارة اهتمام أكبر عدد من هؤلاء العملاء بمنتجاتك وبالتالي طلبها واقتناؤها، وهذا يعني تحقيق نجاحك التجاري، وكسب مزيد من الأرباح نظرًا لاستعمال التسويق عبر الايميل وسيلة للتعريف بالسلع والمنتجات مستهدفًا أكبر عدد من العملاء المهتمين والنوعيين!
وقد مرّ التسويق عبر البريد الالكتروني بمراحل وتجارب عديدة حتى وصل إلى الشكل الحالي المتطوّر والراقي!
فقد اعتمد السابقون على طريقة ضخّ أكبر عدد من الرسائل للتسويق عبر البريد الألكتروني بصورة عشوائية دون دراسة وتقييم مدى قبول الأشخاص الذين سوف تصلهم هذه الرسائل، فتسبب ذلك بحالة من الانزعاج حيث فسّرها عدد كبير من هؤلاء بأنها تطفّل عليهم واقتحام لخصوصيتهم ومحاولة لإدخالهم في مجالات لا يهتمون بها ولم يطلبوها أصلًا، وبخاصة إذا كان عدد من هؤلاء ليس لديهم أدنى فكرة عن email Marketing!
لذلك كلّه كان لا بدّ من خطوات واعية ومدروسة للدخول بثقة من أجل اجتناب الأخطاء التي ارتكبها السابقون وعدم تكرارها، والوصول إلى أعلى درجات النجاح في أسرع وقت ممكن!
والفكرة الثابتة الآن أن التسويق عبر البريد الألكتروني قد تفوّق على طرق السابقة جميعًا، من التسويق عبر البريد العادي إلى استعمال وسائل التواصل الأخرى، ومن هنا نستطيع أن نفهم سبب اهتمام وتوجّه المنتجين إلى التسويق عبر البريد الألكتروني دون سواه من الوسائل الأخرى، فازدادت أهدافنا وضوحًا وأصبح يقينًا أن التسويق عبر الايميل هو الكفيل بمضاعفة عدد زبائننا وهم يمتلكون الثقة المطلقة بنا وبما نعرضه عليهم من منتجاتنا!
اقرأ أيضا: ايجابيات وسائل التواصل الاجتماعي
فما هي الخطوات الواجب اتّباعها لتحقيق هدف مرموق في التسويق عبر البريد الالكتروني؟
أولًا:
لا يجب الاعتماد على كثرة الأشخاص والعشوائية في خطاب الزبائن عند التسويق عبر البريد الالكتروني، فإن عددًا من هؤلاء سوف يسرعون إلى غضّ أنظارهم عن الرسائل واعتبارها من المهملات!
ومن هنا كان لا بدّ من بناء قاعدة بيانات موثوقة عند التسويق عبر الايميل، وهذه القاعدة تتضمّن الأشخاص الذين نعرف بالتأكيد أنهم سوف يهتمون بما تعرضه رسائلنا عليهم من منتجاتنا، ونعرف ذلك من خلال استقصاء بيئاتهم وثقافاتهم ومجمل ظروفهم وما يمكن أن تشكّله هذه العوامل من اهتمامات لديهم!
إذن الكيفيّة التسويق أهمّ بكثير من الكميّة العشوائية، وتكاد هذه الفكرة أن تشكّل الخطوة الأكثر أهمية في سبيل تحقيق نجاحاتنا !
ثانيًا:
بعد الانتهاء من ترتيب قائمة زبائننا المستهدفين جيّدًا ، علينا أن نعرف كيف ننتقي مزوّدًا مناسبًا لبريدنا الألكتروني، وهنا سوف نجد أمامنا عددًا كبيرًا من مزوّدي هذه الخدمة، وعلينا أن نكون بارعين في اختيار المزوّد الأنسب لنتاجنا التجاري والذي يحقق لنا وصولًا سريعًا إلى زبائننا المفترضين ويساهم في مساعدتنا على بناء أعلى ثقة بما سوف نعرضه عليهم خلال التسويق عبر البريد الالكتروني!
أما الخطوة الثالثة:
فهي تكاد تتفوّق بذاتها وتبرز براعة المنتِج في الاستثمار بأفضل صورة ونقصد بها القدرة على صياغة الرسائل بشكل يثير اهتمام الأشخاص بل شغفهم في الوقت القصير الذي يلقون فيه نظرة سريعة على رسالتنا ونحن نستخدم التسويق عبر البريد الألكتروني!
فكلما كانت الرسالة موجزة ومكتنزة بالفكرة التي نريد إيصالها ببساطة وجاذبية استطاعت أن تلفت نظر الزبون، وان تحقق لنا هدفنا منه؛ فتنقل ذلك الزبون من مجرد قارئ عابر يتلهّى بتصفّح بريده الألكتروني إلى متعامل واثق بما سوف يجده عندنا من سلع يحسّ الآن أنه يحتاجها فعلًا، وأنه كان يبحث عنها، فيعود ليقرأ رسائلنا بتمعّن واهتمام، حتى تصبح عادة لديه أن يتصفّح بريده الألكتروني منتظرًا رسائلنا وما تحمله إليه من خدمات تساهم في تحسين حياته! وهكذا، فإن الفكرة السابقة تقودنا إلى التساؤل عن جملة الإيجابيات التي نجنيها عند اختيارنا التسويق عبر الايميل
اقرأ أيضا: انشاء حملة اعلانية على جوجل خطوة بخطوة
مميزات البريد الالكتروني والإيجابيات التي سوف نحققها من التسويق عبر البريد الالكتروني أو Email Marketing
هل فعلًا هناك فوائد سوف نجنيها من التسويق عبر البريد الألكتروني؟
والجواب بالتأكيد إنها فوائد ومكاسب كبيرة لا يمكن لأصحاب العلامات التجارية أن يجنوها بوسائل التسويق الأخرى، بما فيها التسويق عبر محركات البحث، ليكون التسويق عبر البريد الألكتروني فقط هو الطريقة المثلى لتحقيق هذه الأهداف والفوائد التي تبدو واضحة من خلال المؤشرات الآتية:
1 – الوصول إلى عدد كبير من الزبائن والمتعاملين:
وهذا ليس خيالًا أبدًا بل هو حقيقة ملموسة عزّزها انتشار الهواتف المحمولة وامتلاك أصحابها البريد الألكتروني، واعتيادهم النظر فيه بشكل يوميّ، وهذا مؤشر واضح على قوة حضوره في عالمنا المعاصر، فإذا كانت الرسائل مما يلفت النظر لدى الزبائن، فلا بدّ أن ذلك سيساهم في زيادة عدد زبائننا وبالتالي تحقيق حالة رواج أعلى مما نتوقّع لمنتجاتنا!
2 – التكاليف الرخيصة:
لقد كان التسويق عبر البريد العادي يستوجب إنفاق مبالغ طائلة لتجهيز الحملة الدعائية من تكاليف الطباعة ومرتبات الموظفين، ونفقات كثيرة غيرها، إضافة إلى استنفاد جهود وأوقات الكوادر الكثيرة العدد، فجاء التسويق عبر الايميل لينقذنا من إهدار ذلك المال بلا طائل!
3 – التفاعل الواسع والانتشار السريع:
باستخدامنا التسويق عبر البريد الألكتروني سوف يتحقق استقطاب هائل لعدد كبير من المتعاملين، ولا شك أن نسبة عالية من هؤلاء سوف يتفاعلون مع رسائلنا ويرسلون لنا ردودهم التي ستساهم بشكل ملحوظ في تقدّم عملنا وتسريع إشهار علامتنا التجارية وتسويق منتجاتنا بالشكل الذي نتمناه!
وهذه الردود تشكّل ما ندعوه بالتغذية الراجعة، وهي ضرورية جدًا لمعرفة الصدى الذي تركته إعلاناتنا التجارية لدى جمهور المتعاملين، والتي بناء عليها يمكننا تحسين خطواتنا القادمة والعمل على مستويات مختلفة!
ومع رسوخ تجربتنا في هذا المجال يمكننا مراقبة المتفاعلين مع نشاطنا التجاري جيّدًا وغربلتهم من أجل إعداد قائمة بالأسماء التي وجدناها أكثر فعالية ونفعًا لنشاطنا التجاري، ليكون هؤلاء بمثابة عملاء فعليين لنا، وهي غاية ما كنا لنحققها لولا اعتمادنا على التسويق عبر البريد الالكتروني!
4 – جني الأرباح الوفيرة:
يصنّف التسويق عبر البريد الألكتروني على أنه ينافس التسويق عبر محركات البحث من حيث تحصيل العوائد بشكل كبير وسريع، فكثرة الزبائن وسرعة الوصول وقوّة التفاعل والنشاط كلها عوامل تساهم في تحقيق أفضل النتائج على المستوى المادي وعلى صعيد جني الأرباح الوفيرة، ليكون ال email marketing اكتشافًا مهمًا في هذا المجال!
5 – التسويق عبر البريد الألكتروني صديق للبيئة:
لأنه قد تحرّر من الحاجة للأوراق والطباعة ومخلّفاتها والتي كانت من مستلزمات التسويق عبر البريد العادي، فان هذا النوع من التسويق يظلّ نظيفًا بلا أيّ مخلّفات ليكسب بذلك صفة أن يكون صديقًا للبيئة!
إنها إيجابيات كثيرة ومعتبرة يمتاز بها التسويق عبر البريد الالكتروني، ولكن ذلك لا يعني أنه خالٍ من السلبيات تمامًا، فالمنطق يقتضي أن أي مجال يكثر فيه العمل والتجريب لا بدّ أن يرافقه بعض السلبيات التي يعرف المنتِج الخبير كيف يتحرر منها بأسرع وقت وبأقل قدر من الخسائر!
وفيما يلي نظرة على أبرز السلبيات التي تواجه عملية التسويق
سلبيّات التسويق عبر الايميل
لا يخلو التسويق عبر الايميل أو البريد الالكتروني email marketing من بعض النواحي السلبيّة رغم إيجابياته الكثيرة وهي سلبيات يمكن اجتنابها مع التمتع بالمهارة وإتقان العمل في التسويق عبر البريد الألكتروني!
ويمكن الإشارة إلى السلبيات الآتية في التسويق عبر الايميل:
1 – يتعامل بعض الناس مع رسائل التسويق عبر الايميل على أنها رسائل مزعجة فلا يلتفتون إليها مطلقًا!
ومن هنا تنبع الحاجة إلى ضرورة إعداد قائمة بيانات دقيقة بزبائننا الموثوقين، لنخرج من حالة الرسائل العشوائية القليلة الجدوى.
2 – قد تلجأ بعض الشركات إلى استعمال قاعدة بيانات مستخدمي البريد الألكتروني بصورة غير قانونية تستوجب المساءلة، وهذا يترك انطباعًا مزعجًا ونفورًا كبيرًا عند الجمهور!
3 – ربما لجأ بعض الأشخاص إلى هذا النوع من التسويق لبضائع وعلامات تجارية وهميّة لا يملكونها أصلًا، ويمكن تصوّر الأثر الفادح الذي سيتركه ذلك عند جمهور المتعاملين!
٤ – قد يتم إرسال رسائل في أوقات غير مناسبة للمتعاملين فيسرعون إلى حذفها دون النظر في مضمونها، ومن هنا كان على صاحب النشاط التجاري معرفة الوقت المناسب لتفعيل التسويق عبر البريد الألكتروني لكي يبقى زبائنه في حالة من الرضا والقبول!
مقترحات لتحقيق التسويق الناجح عبر البريد الألكتروني
1 – ضرورة معرفة الجمهور المستهدف جيّدًا
وفهم بيئته وظروفه العامة وثقافته، لكي تكون الرسائل من ضمن اهتماماته وتوجّهاته في الحياة، وبذلك يحقق التسويق عبر البريد الألكتروني فوائده القصوى!
2 – إتقان صياغة الرسائل بصورة جذّابة قادرة على لفت انتباه المتعامل مع هذا النوع من التسويق بقوّة وشغف؛ فيجب أن تكون الرسائل موجزة ومكتوبة بكثير من المحبّة لكي تلمس عواطف الجمهور وتحقق أكبر مدى من الجاذبية والتفاعل العفوي معها!
3 – اختيار الوقت المناسب لبثّ الرسائل بحيث تكون متزامنة مع نشاطات تجارية أخرى كالمعارض، كما يمكن دعمها بعناصر تؤكد مصداقيتها كالصور الثابتة أو المتحركة، وكل ما يرفع من مستوى الاقتناع بالمادة المرسلة !
4 – جعل رسائلنا للتسويق عبر البريد الألكتروني منسجمة ومتناغمة مع وسائل تواصلنا الأخرى من ناحية نوع الخطوط والألوان والتقانات الفنيّة المختلفة، فذلك كله سوف يزيد ثقة المتعامل بنا وبحضورنا العملي وبأصالة منتجنا، ويتأكد أن رسائلنا تستحق منه كل الاهتمام!
في الختام سوف نلقي معكم نظرة سريعة على تجربة شركة ( ليلك ) في مجال التسويق عبر البريد الألكتروني
تجربة (ليلك) في مجال التسويق عبر البريد الألكتروني حالة دراسة
Lilac. Markting & Events
تعاملت شركة ليلك مع فكرة التسويق عبر البريد الألكتروني بدراية عميقة وفهم واحترام، وذلك من خلال عمل فريقها البارع في كتابة المحتوى الرقمي المختصر واللافت في وقت واحد، ومن خلال إعداد التصاميم الفنية ذات المستوى الرفيع التي أعدها فريق التصميم، فجاءت أعمالها متكاملة ولافتة للأنظار!
فليس غريبًا أن يكون نشاطها في مجال التسويق عبر الايميل ناجحًا ومتفوّقًا رغم الوقت القصير الذي مرّ في خوضها هذه التجربة!
ومع كل يوم جديد تتقدّم ليلك خطوة كبيرة وتنجز نجاحًا آخر بين نجاحاتها الكثيرة وفي مجالات عملها المتعددة معلنةً أن نيل ثقة الجمهور تحتاج إلى كثير من المصداقية والحب،
ولدى ليلك منهما الكثير الكثير!
Last modified: مارس 16, 2023